الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية الاثنين 15-10-2012

الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية الاثنين 15-10-2012
—————————————————–
– قطر تثق بجهود الابراهيمي :

قال وزير الخارجية القطري إن سوريا بحاجة إلى قرار شجاع من النظام لإنهاء الأزمة ، مؤكدا أن بلاده تثق بجهود الابراهيمي لكنها لا تثق برغبة النظام السوري بإنهاء الأزمة ، و قال ان هناك تداولا جديا بالنسبة للمبادرة ا

لقطرية ، لكنها بحاجة إلى قرار ، وأكد أن أي بعثة الى سوريا يجب أن يكون لديها السلاح الوافي معتبرا أن هناك توافق بين قطر و الابراهيمي في ارسال قوة أممية .

_____________________

– وصول الابراهيمي الى بغداد :

وصل الابراهيمي اليوم الى بغداد والتقى برئيس الوزراء العراقي الذي دعاه الى سرعة التحرك لحل الازمة السورية ، وقدم الابراهيمي رؤية أولية للحل تعتمد على وقف شامل لإطلاق النار وإطلاق عملية سياسية ، كما تم خلال اللقاء الاتفاق على جملة خطوات تمكِّن الخروج من الأزمة بأسرع وقت .

_____________________

– الابراهيمي زار طهران أمس :

زار الابراهيمي طهران أمس ، ودعا ايران إلى المساعدة لوقف إطلاق النار في سوريا خلال عيد الأضحى ، كما جدد دعوة بان كي مون الى وقف تدفق الاسلحة الى الجانبين ، في حين اقترحت ايران اجراء انتخابات عامة وحرة لتحديد توجهات السوريين تحت اشراف الأسد ! بالإضافة الى اقتراح وقف العنف وضبط الحدود السورية و البدء بحوار وطني .

_____________________

– سوريا تنفي استخدام القنابل العنقودية :

نفى الجيش السوري النظامي استخدام القنابل العنقودية ضد المدنيين الثوار ، مشيرا أنه لا يملك هذا النوع من الأسلحة ، وكانت هيومن رايس قد قالت ان مروحيات النظام استخدمت قنابل عنقودية روسية الصنع ضد المدنيين ، فيما نفت روسيا تزويد سوريا بتلك القنابل

_____________________

– فرض مزيد من العقوبات على سوريا :

أعلن الاتحاد الأوروبي المزيد فرض مزيد من العقوبات ضد سوريا تشمل 28 مسؤولاً وكيانين اقتصاديين ، و أشارت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي للتطلع الى المباحثات مع الابراهيمي حول رأيه بالخطة ، كما أجريت نقاشات ايجابية مع وزير الخارجية الروسي .
_____________________

– تركيا تجبر طائرة متجه الى حلب على الهبوط :

أرغمت السلطات التركية اليوم طائرة أرمينية متجهة إلى حلب على الهبوط في مدينة أرزروم شرقي البلاد ، حيث عمدت إلى تفتيشها ، وقال مسؤول تركي ان الطائرة تحمل مساعدات إنسانية وسيُسمح لها باستكمال رحلتها بعد التفتيش إن لم يكن على متنها مواد أخرى . .

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

هذا المنشور نشر في الملخصات السياسية اليومية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s