الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية ليوم الأربعاء 10-10-2012

الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية ليوم الأربعاء 10-10-2012
—————————————————–
– المجلس الوطني يبحث توحيد المعارضة والانتقال الى سوريا :
يجتمع المجلس الوطني المعارض الاسبوع القادم في الدوحة لإعادة هيكلة المجلس وضم قوى معارضة اخرى تمهيدا لتشكيل حكومة انتقالية كما يعتزم المجلس لنقل مقره الى سوريا قريبا ، كما يسعى

 المجلس لضم جماعات مختلفة من المعارضة .

__________________

– الابراهيمي بدأ جولته بزيارة السعودية أولا :

زار اليوم الأخضر الابراهيمي السعودية لهدف بحث الأزمة السورية مع المسؤولين السعوديين ، وكان بان كي مون قد قال ان الابراهيمي سيحاول زيارة دمشق ولقاء الأسد غاية في اقناعه بوقف أحادي لإطلاق النار .
__________________

– تركيا مستعدة للرد على سوريا بقوة أكبر :

ردت القوات التركية على القصف السوري الذي استهدف أراضيها ، لكنها أكدت أنه اذا استمر ذلك فإنها سترد بقوة أكبر ، وفي سياق آخر ، قال وزير الخارجية التركي ان الايرانيين أبلغوه أن ايران مستعدة للتباحث مع السوريين بشأن الفترة الانتقالية .

__________________

– دمشق تنتقد الدعوة الأحادية لإطلاق النار :

انتقدت دمشق دعوة بان كي مون النظام السوري لوقف اطلاق النار من جانب واحد ، حيث قال الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي إن تصريح بان بشأن طرح موضوع وقف إطلاق النار من جانب واحد مجتزأ ويتضمن نصف الحقيقة فقط .
__________________

– روسيا مستعدة لتنظيم لقاء مجموعة العمل :

أكدت روسيا استعدادها لتنظيم لقاء مجموعة العمل بأي وقت ، شريطة أن يتم التحضير له بشكل جيد ، وفي سياق التوتر بين سوريا وتركيا شدد لافروف على أهمية فتح قنوات مباشرة بين دمشق وأنقرة لتجاوز الأزمة فيما بينهما ، وحث على الحوار بين البلدين .

__________________

– تركيا تجبر طائرة سورية على الهبوط بمطار أنقرة :

أجبرت تركيا اليوم طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا على الهبوط في أنقرة ، للاشتباه في وجود أسلحة على متنها ، فيما حذرت وزارتي الخارجية والمواصلات التركيتين الطائرات التركية من المرور في الأجواء السورية لأنها غير آمنة ، وذكرت وكالة رويترز أن أنقرة سمحت لتلك الطائرة بمواصلة رحلتها الى دمشق بعد مصادرة بعض شحنتها .

__________________

– وجود قوات أمريكية في الأردن :

قال وزير الدفاع الأميركي ان بلاده أرسلت قوات الى الأردن ، وأكد أن واشنطن وعمان تتعاونان في رصد مواقع الأسلحة الكيميائية والبيولوجية السورية كما أرسلت بلاده قوة خاصة لمساعدة المملكة في مواجهة تدفق اللاجئين .
وفي المقابل نفت الأردن وجود قوات أمريكية بأراضيها لمساعدتها ، وأكدت أنها تملك الامكانات اللازمة لمواجهة أي تهديد مستقبلي ، لكنها لفتت ببيان خاص وجود قوات صديقة لغايات تنفيذ التمارين المشتركة بينها وبين الدول الشقيقة .

__________________

– الأسد هو المسؤول عن اغتيال الناشط مشعل تمر :

كشفت الوثائق المسربة في وثيقة صدر فيها أمر باغتيال الناشط الكردي مشعل تمو بناء على توجيهات من الرئيس الأسد ، وتم تكليف المخابرات الجوية بمراقبة ورصد جميع تحركات الناشط الكردي ، كما تحمل وثيقة أخرى إثباتاً على أن الأسد طلب تنفيذ عملية نوعية تستهدف تركيا من خلال قتل ناشط كردي .

============

هذا المنشور نشر في الملخصات السياسية اليومية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s