الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية ليوم الثلاثاء 2-10-2012

الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية ليوم الثلاثاء 2-10-2012
—————————————————–
– بان كي مون قلق ازاء تفاقم الوضع السوري :

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة

بان كي مون عن شعوره بالإحباط بسبب استمرار تفاقم الوضع بسوريا ، داعيا النظام السوري الى الرأفة بشعبه و ندد بأشد العبارات باستمرار أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ، وبحث مع وزير الخارجية السوري الأزمة الإنسانية في سوريا .
http://aljazeera.net/news/pages/858dafb1-1d88-438e-92e9-5eb2b3bf3053________________________

– المجلس الوطني يرد على تصريحات وليد المعلم :

قال رئيس المجلس الوطني السوري أنه لا حل للأزمة قبل رحيل الأسد ، حيث كان يرد على تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، وأضاف أن خروج الأسد يتيح للسوريين أن يتحاوروا حول مستقبل بلدهم ، وقد قال المعلم أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن دمشق تأمل في حل سياسي للأزمة ، معلنا رفضه الدعوات الدولية لتنحي الأسد ، وأضاف أن نجاح الجهود الدولية يتطلب التزام تركيا والسعودية وقطر بوقف دعمها للمجموعات المسلحة .
http://www.aljazeera.net/news/pages/3ddb3676-8dd0-4b5b-8456-a448e50ba18a?GoogleStatID=1

________________________

– روسيا تصرح بعدم البحث عن ذريعة للتدخل بسوريا :

دعا نائب وزير الخارجية الروسي حلف شمال الأطلسي ودول المنطقة إلى عدم البحث عن ذريعة لاستخدام القوة في سوريا أو إقامة منطقة عازلة أو ممرات إنسانية فيها ، وقال انه لا سبيل لحل الأزمة إلا بالوسائل السياسية والدبلوماسية داعيا الى الحوار بين الطرفين .
وحذرت ايران دمشق من استخدام الاسلحة الكيماوية ، حيث قال وزير الخارجية الايراني أن أي دولة تستخدم أسلحة دمار شامل فإن حكومتها فقدت الشرعية .
http://www.aljazeera.net/news/pages/3ddb3676-8dd0-4b5b-8456-a448e50ba18a?GoogleStatID=1

________________________

– العربي يحذر من تداعيات كارثية لأزمة سوريا :

قال الأمين العام للجامعة العربية إن الأزمة السورية تمثل تحديا رئيسيا للدول العربية ، وان تداعياتها قد تكون كارثية على المنطقة العربية برمتها ، وأضاف أن كل مبادرات السلام لم تفض إلى أي نتيجة وشدد على ضرورة إنهاء جرائم الآلة العسكرية للنظام السوري والعنف الذي تمارسه المعارضة ، مشيرا الى أن ما يريده هو حصول الشعب على الديمقراطية في البلاد .
http://aljazeera.net/news/pages/d83a125c-34eb-41ff-ad37-6231cacf0c78?GoogleStatID=1

________________________

– الابراهيمي سيزور سوريا مجددا :

قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة إن الابراهيمي سيعود إلى سوريا هذا الأسبوع في محاولة خفض القتال وتمهيدا لإجراء حوار سياسي ، وأشار إلى أن السيناريو الإيجابي أن توافق الحكومة السورية على وقف قصف شعبها إلا أن السيناريو الآخر هو أن يواصل الجانبان على الحل العسكري ، وردا على المبادرة المصرية قال ان الابراهيمي سيعمل من القاهرة وسيعمل بشكل وثيق مع المسؤولين المصريين .
http://aljazeera.net/news/pages/d83a125c-34eb-41ff-ad37-6231cacf0c78?GoogleStatID=1

________________________

– التلفزيون السوري يشن هجوما على مشعل :

شن التلفزيون السوري هجوما على خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية ، واصفا إياه بأنه مقاوم مشرد ، واتهمه بالجحود مدعيا أنه باع المقاومة من أجل السلطة ، وكان مشعل حليفا لدمشق يتشاركان العداء لإسرائيل ، لكنه غادرها العام الماضي إثر احتدام المعارك بسوريا .
http://www.aljazeera.net/news/pages/41e49e1c-bb24-4e5d-91c8-eff5d6d01a42

________________________

– الرئيس اللبناني يؤكد على التواصل المتبادل مع الأسد :

كشف رئيس الجهورية اللبنانية ميشال سليمان عن وجود اتصال متبادل بينه وبين الأسد ، وقال إنه يتجاوب مع كل طرح بناء وهادئ وصادق ، وأضاف أنه يجب أن تستعاد سوريا إلى الجامعة العربية وأنهم ضد مقاطعة أي بلد عربي أو عزله ، وقال معلقا على ردود الفعل حول استفتاء دستور سوريا الجديد إن أبرز نتيجة أن الشعب السوري أكد أنه يريد الديمقراطية ، وهذا يفتح باب الحوار الوطني في سوريا .
http://www.alarabiya.net/articles/2012/03/02/198089.html

________________________

– سوريا ترفع لاجئي العالم الى رقم قياسي :

أعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين في أنحاء العالم عام 2012 سيتجاوز أي عدد سجل هذا القرن مع فرار عشرات الألوف من سوريا كل شهر ، وأبلغ للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين بأن إمكانيات المفوضية لم تعد تسمح بالمزيد في تصديها لهذا الوضع ، وكان مسؤول آخر في المفوضية قال إن العدد الإجمالي للاجئين الفارين من سوريا قد يصل إلى 700 ألف هذا العام .
http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/02/241362.html
________________________

– سوريا الأخطر عالميا على الصحفيين :

أفادت منظمة حقوقية سورية أن عدد ضحايا الصحافيين في سوريا بلغ مستويات قياسية ، واعتبرت المنظمة أن قتل الصحافيين هو سياسة يتبعها النظام لمنع نشر أي معلومة وكتم أصوات السوريين ، في وقت لاتزال فيه البلاد ممنوعة من دخول الصحافة العالمية ، ودفع مقتل الصحافيين بسوريا لجنة حماية الصحافيين الدولية إلى اعتبار سوريا أخطر مكان في العالم على الصحافيين .
http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/01/241296.html
========

هذا المنشور نشر في الملخصات السياسية اليومية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s