الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية – الثلاثاء 11-9-2012

الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية – الثلاثاء 11-9-2012
————————————————————
– اجتماع بالقاهرة لبحث الأزمة السورية ، وشكوك حول جدوى اللقاء الربا

عي بمصر :سيعقد في القاهرة غدا اجتماعا تشاوريا لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين لبحث الأزمة السورية بمشاركة الابراهيمي , كما ستواصل مصر والسعودية وتركيا وإيران مشاوراتها للوصول إلى حل , في وقت دعت فيه ايران الى ضم العراق وفنزويلا للاجتماع الذي اقترحه الرئيس المصري , وقال وزير الخارجية الإيراني إن مصر اقترحت جولة ثانية من المحادثات على مستوى وزراء الخارجية وقد رحبت ايران بالاقتراح ، فيما اعتبر وزير الخارجية المصري والذي أيده نظيره البريطاني أن اللقاء الرباعي هو مؤشر إيجابي بالرغم من تشاؤم البعض .
حيث شككت الخارجية الأميركية في جدوى تشكيل المجموعة الرباعية ، وقالت المتحدثة باسم الوزارة فكتوريا إن واشنطن لا ترى أن بإمكان إيران لعب دور مساعد أو إيجابي في سوريا بسبب تباين موقفها مع باقي الدول الثلاث من الأزمة السورية .
http://www.aljazeera.net/news/pages/950d46ee-c78c-49ce-b945-6c0d060cce1d
http://www.aljazeera.net/news/pages/f248aa2f-36f4-4c0a-80be-e9f923a39ee8?GoogleStatID=1
_____________________________- دعوات بان كي مون لاتخاذ اجراءات بشأن الأزمة السورية :

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الإبراهيمي سيلتقي بالرئيس الأسد خلال زيارته لسوريا , كما كرر دعوته لمجلس الامن لاتخاذ اجراءات بشأن سوريا ، وللقوى العالمية كي تستخدم نفوذها على جانبي الصراع لوقف العنف ، وقال أنه على جميع الدول الأعضاء الاحساس بالمسؤولية المشتركة في التعامل مع الوضع بسوريا ، مضيفا أنه ألح على وحدة مجلس الأمن وعلى وحدة الدول المجاورة بالمنطقة .
http://www.aljazeera.net/news/pages/f248aa2f-36f4-4c0a-80be-e9f923a39ee8?GoogleStatID=1
_____________________________

– مساعدات فرنسية في انشقاق العسكريين السوريين , وهيغ يصرح بانهيار نظام الأسد :

قال وزير الخارجية الفرنسي إن بلاده ساعدت عددا من الشخصيات العسكرية السورية على الانشقاق ، كالعميد مناف طلاس ، كما أكد أن باريس لا تقدم اسلحة للمعارضة لأنهم يحترمون الحظر الأوروبي على الاسلحة ، في حين طُلِب منهم تقديم اسلحة للثوار قادرة على تدمير الطائرات .
وقال وزير الخارجية البريطاني أن لديهم نهجا مماثلا لممارسة الضغوط على نظام الأسد ومساعدة المعارضة للتوحد والعمل من خلال الأمم المتحدة لتوحد القوى الدولية ، مضيفاً أن نظام الأسد قد انهار ورحيله أمر حتمي ، وأنه حان الوقت لنقل السلطة في سوريا .
http://www.aljazeera.net/news/pages/f248aa2f-36f4-4c0a-80be-e9f923a39ee8?GoogleStatID=1
http://www.alarabiya.net/articles/2012/09/11/237465.html
_____________________________

– مناف طلاس يصرح بمساعدة فرنسا بعملية انشقاقه :

قال العميد مناف طلاس إن الاستخبارات الفرنسية ساعدته على مغادرة سوريا ، ويقيم طلاس حاليا في باريس مع والده , وأضاف أنه من بداية الثورة التقى بالثوار وشعر أن النظام يكذب لهذا انشق وهو في مكتبه , كما أنه يعارض التدخل الأجنبي لأنه لن ينجح في إسقاط الحكومة و لا يمكن أن يقدم حلا للأزمة , و دعا المجتمع الدولي لتسليح الثوار , كما أنه لم يستبعد استخدام النظام الاسلحة الكيماوية .
http://www.aljazeera.net/news/pages/b1d56ac9-2cfb-4f6e-884f-6fbd823a4abe
_____________________________

– انسحاب جماعي من هيئة التنسيق ، وتأجيل مؤتمر الانقاذ :

أعلنت مجموعة من قيادات هيئة التنسيق لقوى التغيير الديمقراطي الوطني في سورية انسحابها من الهيئة بسبب ما وصفته بالتناقض في مواقف الهيئة وتصريحاتها ، وتفريغها من روح الثورة. و ذكرت مصادر إعلامية أن روسيا تضغط على الهيئة ليتم إشراك الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير و التي يقودها وزيران في الحكومة السورية للمشاركة في المؤتمر .
في حين تقرر تأجيل انعقاد المؤتمر بسبب عدم تلقي الهيئة ضمانات من النظام السوري بعدم التعرض للمشاركين فيه ، وقالت المجموعة المنسحبة إن المواقف الإعلامية باسم الهيئة لم تعبر عن حقيقة الحراك الداخلي ، كما لم تستطيع تجاوز موقعها الوسطي في الخطاب والممارسة في زمن الثورة .
http://www.levantnews.com/index.php?option=com_content&amp%3Bview=article&amp%3Bid=14417%3A——-qq———–&amp%3Bcatid=66%3Asyria-politics&amp%3BItemid=118
_____________________________

– المجلس الوطني يدين قتل عناصر من القوات النظامية على أيدي الجيش الحر :

أدان المجلس الوطني السوري في بيان له تنفيذ إعدام ميداني في حق اكثر من عشرين جنديا من قوات الأسد على أيدي مقاتلين قالوا إنهم من الجيش الحر ، مؤكداً ان هذا العمل جريمة لا يمكن تبريرها “يقع منفذوها ومن امر بها تحت طائلة القانون ” ، وأضاف البيان أن ما يزيد هذا الفعل استنكارا هو تصويره وبثه والتفاخر بارتكابه ، كما طالب المجلس الجيش الحر بالالتزام بالمبادئ والقوانين داعيا اياهم الى التحقيق في هذه الحادثة .
http://www.levantnews.com/index.php?option=com_content&amp%3Bview=article&amp%3Bid=14415%3A2012-09-11-16-27-00&amp%3Bcatid=66%3Asyria-politics&amp%3BItemid=118
===========

هذا المنشور نشر في الملخصات السياسية اليومية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s