الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية – الخميس 6-9-2012

الأحداث والمواقف السياسية بشأن الثورة السورية – الخميس 6-9-2012
————————————————————
> اتفاق فرنسي بريطاني لتسريع عملية الانتقال السياسي بسوريا :
في مؤتمر صحفي قال الرئيس الفرنسي انه على اتفاق مع رئيس الوزراء البريطاني بشأن تسريع عملية الانتقال السياسي ومساعدة المعارضة السورية على تشكيل الحكومة , جاءت هذه التصريحات بعد نقل مصدر فرنسي عن بدء باريس بمساعدة المناطق المحررة من النظام السوري لتستطيع ادارة نفسها بنفسها , كما تدرس فرنسا تقديم مدفعية ثقيلة لحماية هذه المناطق , وقال المصدر إن مجالس ثورية أنشئت هناك مضيفا أن الناس بتلك المناطق طلبوا أسلحة مضادة للطيران لحمايتهم موضحا أن فرنسا تعمل على ذلك بالرغم من العواقب .
وانتقد الأمين العام بان كي مون شلل مجلس الأمن حيال سوريا واعتبره ضرر على السوريين وعلى صدقية المنظمة الدولية , كما انتقد السفير الألماني لدى الأمم المتحدة تردد المنظمة الدولية بشأن سوريا .
http://www.aljazeera.net/news/pages/c7e19fac-1124-4f58-acb1-177d174151b4?GoogleStatID=1.
http://www.alarabiya.net/articles/2012/09/07/236518.html
______________________
> روسيا تحث دول الغرب على اعادة تقييم موقفها بشأن سوريا :
حث الرئيس الروسي دول الغرب على اعادة تقييم موقفها بشأن سوريا وضمان سلامة قيادتها الحالية في أي عملية انتقالية , وأنه يتوجب على جميع الأطراف ضمان أمن المشاركين في العملية السياسية , واعتبر أن الأمر الأهم هو وقف العنف وإجبار اطراف النزاع على المفاوضات , وأشار الى ضرورة التغيير بشرط ألا يكون دمويا , وقال أن هناك من يريد استخدام مقاتلي القاعدة أو منظمات متطرفة لتحقيق أهداف بسوريا , كما رفض الاتهامات الموجه لبلاده بتأمين مظلة للرئيس السوري من خلال استخدام بلاده للفيتو .
http://www.aljazeera.net/news/pages/c7e19fac-1124-4f58-acb1-177d174151b4?GoogleStatID=1
______________________
> تحذيرات من استغلال ايران لتمرير أسلحة لسوريا عبر العراق :
حذر ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي رئيس الوزراء العراقي المالكي مما وصفوه باستغلال إيران للعراق لنقل أسلحة إلى سوريا على متن طائرات تقول عنها ايران إنها تحمل مؤنا ومساعدات إنسانية , وأوضح مساعد المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن على العراق الطلب من هذه الطائرات الهبوط كي يتم تفتيشها بالعراق , فيما صرح المالكي أن واشنطن ستقدم دليلا إلى بغداد حول هذه الرحلات لكنها لم تقدم حتى الآن , رافضا أن تكون بلاده ممرا للأسلحة .
كما عبرت المتحدثة باسم وزار خارجية فكتوريا عن قلقها بشأن هذه الرحلات , حيث يوجد مشاورات مع العراق حول تلك الشحنات .
http://www.alarabiya.net/articles/2012/09/06/236385.html
______________________
> دمشق تدين تصريحات الرئيس المصري :
أدانت وزارة الخارجية السورية الهجوم الذي شنّه الرئيس المصري على النظام السوري , وقالت الخارجية إن ما أدلى به في القاهرة أمس هو تدخّل واعتداء صريح على حق السوريين في اختيار مستقبله بأنفسهم من دون تدخل خارجي , واعتبرته جزء من التحريض الاعلامي , وأنه لا يختلف عن غيره من الحكومات التي تدعم المجموعات الارهابية .
http://www.aljazeera.net/news/pages/c7e19fac-1124-4f58-acb1-177d174151b4?GoogleStatID=1
______________________
انشقاق الملحق الدبلوماسي السوري بصربيا :
أعلن الملحق الدبلوماسي السوري في صربيا بشار الحاج علي الخميس انشقاقه عن النظام السوري وانضمامه إلى الثورة ، مبديا اعتذاره للشعب عن تأخر انشقاقه , وأوضح أنه يعد من المقربين للحكومة إلا أن ذلك لم يمنعه من الانشقاق , كما توقع حدوث المزيد من الانشقاقات في السلك الدبلوماسي السوري وقد تتأخر لأسباب تتعلق بالخشية على الأهل أو الرغبة بمساعدة المواطنين من خلال مراكز عملهم.
http://www.aljazeera.net/news/pages/22dddf69-e0f2-4376-8858-4ecca89373a1
______________________
> اتهام النظام السوري باستخدام القنابل العنقودية :
قالت جماعة داعية إلى نزع السلاح الخميس إن قوات الحكومة السورية استخدمت على الأرجح قنابل عنقودية خلال حملتها على الثورة وأوضح مركز ائتلاف الذخائر العنقودية أنه جمع صور و لقطات من ناشطين سوريين تبين شظايا في موقعين على الأقل في سوريا لذخائر عنقودية , وقال مسؤولون ان دمشق لم توقع على معاهدة حظر الأسلحة العنقودية مما يعني أنها لم تنتهك القوانين الدولية باستخدامها !!! لكن المنظمات الانسانية والحكومات نددت باستخدامها .
http://www.aljazeera.net/news/pages/cef9afcf-8971-41f5-b066-1754c9a114c5

============

 

هذا المنشور نشر في الملخصات السياسية اليومية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليق