لمحة عن معضمية الشام

معضمية الشام او كما تُعرف اختصاراً المعضمية هي مدينة سورية تابعة ادارياً  لمحافظة ريف دمشق واحدى اهم مدن الغوطة الغربية . تقع غرب مدينة دمشق وتبعد عن ساحة الامويين 6 كم وقد اصدر قرار بفصلها عن محافظة ريف دمشق منذ فترة تمهيداً لضمها لدمشق

تسميتها :

 رأيان
سبب التسمية: اختلفت الاراء حول سبب تسمية هذه البلدة باسم (معضمية الشام) أبرزها . نسبة إلى الملك المعظم عيسى بن أيوب، ابن أخ الناصر صلاح الدين الايوبي ، الذي اتخذ المنطقة مقراً لإقامته، والذي توفي ودفن فيها وسُمِّيت بالمعضمية تحريفاً عن “المعظمية”، حيث كانت الكلمة بالأصل بحرف الظاد وليس بالضاء.

والثاني سميت والتسمية الثانية جاءت من مودة اهلها وعظمتهم وكبريائهم وكرمهم وشهامتهم , وكانت معضمية الشام مكاناً الاصطياف للإمراء والملوك الذين توالوا  على دمشق منذ الازل , وكانت مركز  تجمع القوافل التجارية وإنطلاقها بتجاه فلسطين ومصر  .
وسميت فترة من الزمن بمعضمية الشيح نسبتاً الى عشبة اسمها الشيح وكانت تتواجد بكثرة في جبال المعضمية وكان الاهالي يحصدونها ويزودون اهالي دمشق بها من اجل استعمالها في الحمامات الدمشقية القديمة المعروفة والافران ومايعرف بالتنور والتدفئة .

يطلق أهل المعضمية على أبناء المعضمية اسم: المعاضمة, والمفرد: معضماني

 يتميز اهالي المعضمية بالحفاظ على العادات والتقاليد القديمة كما أنهم يتميزون بطيبهم وكرمهم ونشامتهم كما يتصفون بحفاظهم على تقاليد دينهم الحنيف ومن أكثر ما اشتهروا به غضبهم للحق وعدم سكوتهم عن الظلم والطغيان .

المعضمية مدينة صناعية وبها العديد من المصانع والمعامل في مختلف الصناعات الحديثة إضافة للصناعات التقليدية.

تنتشر في المدينة كافة المرافق مثل المراكز الاجتماعية والصحية والمستشفيات ومراكز الخدمات بكل أنواعها، وإضافة لعراقة المعضمية فهي اليوم مدينة حديثة تمتد في جنباتها المناطق السكنية الحديثة

في المعضمية كافة الاحتياجات الأساسية والكمالية للناس ولا يضطر المقيم في المعضمية أن يذهب إلى أي مكان آخر لاقتناء حاجياته.

أصبحت مدينة المعضمية مزدحمة نتيجة للتزايد السكاني بشكل غير مسبوق، حيث كان عام 1960م تعداد السكان حوالي 10,000 نسمة بحيث يتضح للزائر كثرة الإنجاب، وتحوي معضمية الشام بعض الجاليات بها من فلسطين والعراق والكثير  الكثير من أهالي دمشق الهاربين من غلاء أسعار العقارات في العاصمة، لكن الغرباء يبقون أقلية في مقابل أهل المدينة الأصليين، ويرجعه المختصون أيضا إلى طبيعة أهالي المدينة وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم القديمة

التاريخ :

اشتهرت معضمية الشام تاريخياً بعدة .زراعات كبرى، أشهرها وأكثرها أهمية زراعة الزيتون الذي يُعد من أجود أنواع الزيتون على الإطلاق نظراً لقدرته على الاحتقاظ بجودته ورونقه وطعمه سنين كثيرة وهو ذائع الصيت المعروف بالزيتون الشامي، وقد اشتهرت في وقت سابق بزراعة الحبوب  الذي كان يزرع على مساحات شاسعة جعلت من معضمية الشام أكبر قرية في سوريا من جهة المساحة، ويسقي أراضيها فرع من نهر الأعوج الذي ينبع من جبل الشيخ  يدعى / الداراني / حيث ينقسم في عرطوز إلى ثلاثة أقسام 
نهر صحنايا ونهر المعضماني ونهر الديراني وكل منهم يروي منطقة  وفيها آبار ارتوازية كثيرة
وفيها نبع يدعى ( عين غرابة – الموجود حالياً في قصر الامير حمد بن جاسم ( امير قطر ). وأول منطقة سكنت في المدينة كانت حيَّ البستان. وقد كانت تمتاز بيوت المعضمية القديمة بالطراز الدمشقي المصنوع من الحجر واللبن وفيه الفسحات السماوية.

كانت معضمية الشام من أكبر قرى غوطة دمشق مساحة، لكن حينما بدأت قرارات الاستملاك تَتابع خسر أهل المدينة ما يقارب من 85% من مساحاتها بدون أي تعويضات  .
تحوي معضمية الشام أكبر وأضخم تجمع لمستعمرات الأمن والشبيحة في سوريا ، حيث يفوق عدد المراكز الأمنية 12 مركزاً أمنياً موزعين ما بين فرع و إدارة عامة بمافيهم مطار المزة العسكري ذائع الصيت بقيادة جميل حسن رئيس فرع المخابرات الجوية والفرقة الرابعة بقيادة ماهر الاسد (  وسرايا الصراع والفوج 555 ومساكن الشرطة ومساكن الضباط 0وغيرهم الكثير ) ، هذا العدد الكبير للمستعمرات الأمنية العسكرية حوّل المعضمية إلى منطقة شبه عسكرية فمن الطبيعي انتشار عناصر تلك المستعمرات لحماية مستعمراتهم الأمنية ولقضاء حاجاتهم اليومية وطبعاً استطاعوا تجنيد الكثير من ضعيفي النفوس وعباد المال طوال هذه الفترة من الزمن “وقد حاول أهل المدينة التحدث إلى المسؤولين عن هذا الظلم، ولكن دون أن يجدوا آذاناً صاغية “.

شهدت المعضمية ثلاثة مخططات تنظيمية متزامنة مع ثلاثة موجات عمرانية، حدثت في أعوام,1967  1981,2001

جغرافياً

جغرافيا تبعد معضمية الشام عن مركز مدينة دمشق ( ساحة الامويين ) حوالي 6 كم وتقع بجانب حي المزة  الدمشقي (طرف العاصمة السورية)  ويحدها من الشرق المزة ومن الجنوب داريا ومن الشمال دمر وقدسيا والصبورة ومن الشمال الغربي قطنا ومن الغرب جديدة . تقع المدينة على سهل خصب واسع بين جبال دمر   وامتدادها الغربي ومدينتي داريا وجديدة ، ويبلغ امتدادها 35 كيلومتراً. حيث تقع معضمية الشام على سفح جبل اسمه جبل غرابة، ارتفاعه 600م عن سطح البحر وتضم المعضمية مجموعة من الجبال : جبل المعازة وجبل حزوقة (990) م وجبل خاشين ويرتفع (1093)م وجبل عنت (1234 ) م وهوأعلى قمة فيها. الذي كانت تقع عليه مدينة غرابة، إذ دمرالزلزال الكبير هذه المدينة في أوائل القرن العشرين ، ونزح من بقيَ حيًّا من غرابة إلى المعضمية الحالية التي أخذت في النمو والتطور حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم من عدد السكان الامتداد البناءوالعمران.


وللمدينة مدخلين رئيسين  شرقي من جهة دمشق ) و(غربي من جهة جديدة عرطوز )0

المساحة

تبلغ مساحة معضمية الشام ( 4220 ) هتكار وهي اكبر مدن الغوطة من حيث المساحة

السكان

تُعتبر مدينة المعضمية متوسطة الحجم، يبلغ عدد سكانها حوالي 100,000  نسمة والسكان الاصلين حوالي 55,000 نسمة والقاطنين فيها حوالي 45,000 نسمة

  من أغلب المحافظات السورية ورغم هذا الخليط المتنوع، فقد حافظت المدينة على ثقافتها وعاداتها. تشهد المدينة عموماً إقبالاً سكانيًّا كبيراً بسبب قربها من دمشق، وهو ما يَجعل العديدين يَختارون السكن فيها ,

وقد اعتاد سكان أهل دمشق أن يحزموا أمتعتهم، ويذهبوا إليها ليتنعموا بنسيمها العليل ويفيئوا  تحت ظلال أشجارها.

وقد اشتهرت  منذ القدم بثمارها وأشجارها اللذيذ طعمها من المشمش والجوز والتين والزيتون والعنب والرمان وغيرها.

ترتفع معضمية الشام نحو 750م  عن مستوى سطح البحر ، وتُعد المدينة قمة جبل عنتر الواقع في شمالها، بارتفاع 1200 م، وعموماً تمتد المساحة العمرانية للمدينة على مسافة 35 كيلومتراً

المرافق والمعالم

تمتاز المعضمية بكثرة مساجدها القديمة منها والحديثة، ويبلغ عدد المساجد فيها 14 مسجداً، بالإضافة إلى جامعين آخرين قيد الإنشاء. وفيها أيضاً عدة مدارس شرعية للبنين والبنات، وما يزيد عن 23 مدرسة لمختلفة المراحل التعليمية، ومنشأة شرعية ضخمة ، وفيها مجلس مدينة ومركز هاتف بسعة 70,000 خط. كما ، المدينة تضمُّ مركز بريد ووحدة مياه ووحدة إرشادية ومؤسسة كهرباء وسجل مدني ومركز شرطة ومستوصف حكومي ونادي رياضي. وفيها أيضاً مدرسة كروية تابعة للنادي الرياضي و21 ملعب عشب حديث.

أقيمت عدة مشاريع في المعضمية/ منها المترو الذي هو أساس التنقل بينها وبين العاصمة دمشق، ويبدأ من شمال المعضمية ويَمتد حتى حي القابون الدمشقي مروراً بكلية الآداب والبرامكة ومركز المدينة. كما تشتهر معضمية الشام بالعلم والتعليم المتبادل بين سكانها سواء القاطنين أو الأصلين بنسبة كبيرة من طلابها في الجامعات والكليات الحكومية في سورية.

معالم معضمية الشام الأثرية

لايوجد فيهاأماكن أثرية ولكن فيها عدة مقامات للأولياء …

 مـــقـــام يقع وسط 
الــــــــــجـــــــــــبــــــــــال يـــــــنـــــــســــــب إلــــى الــــــــــــصـــــــــــــحـــــــــابــــي الــــــــجــــــــــــــلـــــــــــيـــــــــــل ( عــــــــبـــد الـــرحـــــــمــــــــن بــــــن عـــــــــوف ) رضـــــــي الله عـــــنـــــــه0

وأيـــــضــــاً مــــــــــــقــــــــام الـــــــــــجـــــــــــــــنـــــدلي الــــــمـــــوجـــــــود فــــــــــــي نـــــــــــــزلــــــــــــــة ســـــــــــــــــــاحـــــــــــــــــة الــــــــــــــــحـــــــــــــريـــــــــــة ( الــــــــقـــــــــــهــــــــوة ســــــــــابــــــــقــــاً )

مـــــــــقــــــــــــام الـــــــســـــيــــــــدة زيـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــة ويــــــــــــقــــــــــــــــال انـــــــــــــــهــــــــــــــــــا مــــن ســــــــــــــلالـــــة ســـــــــــــــــــيـــــــــــــــــــدنــــــا (( عـــــــلـــــــي )) كـــــــــرم الـــلـــه وجــــــه بجانب جامع الكبير , وقــــــــــــــــــد حــــــــــــــــــــاول الايــــــــــرانـــــــــــــيــــــــــــــون ان يـــــــــــــبـــــــــــــحــــــــــــثـــــــــــوا مـــــــنـــــــــذ زمــــــــــن والــى الان عن هذا المقام لعمله وقف (شيعي)  لــــكـــن أهالي المعضمية لهم في المرصاد لــــــــــيــــــتـــــســــــتروا وراء غـــــــــــــــايـــــــــاتـــــــهـــــــم .

 

المنطقة الإدارية

معضمية الشام الآن مدينة، وهي مركز ناحية حالياً، ولديها مجلس مدينة يرأسه رئيس البلدية، ويُنتخب رئيس مجلس المدينة مرة كل أربع سنوات مع مجلس من أهالي المدينة، ويدير شؤونها حلال مدة دورته الانتخابية. المدينة هي من أقرب المدن إلى العاصمة السورية دمشق، وقد أصدرَ قرار بفصلها عن محافظة ريف دمشق تمهيداً لضمها للعاصمة منذ فترة.

الأحياء في معضمية الشام

حي الروضة : وهو الحي الاكثر كثافة بالسكان في المعضمية

حي البحصاص : ويأتي بعد حي الروضة من حيث الكثافة السكانية

حي البركة : الكثافة السكانية متوسطة

حي الزيتونة :

حي المدارس :

حي النازحين : الذي يقطنه اخوتنا من الجولان المباع

حي الشرقي : الذي يقطنه العلويون

 

 

أهم شوارع معضمية الشام هي:

أوتستراد السلام الدولي ( قيد الإنشاء (

أوتستراد الأربعين.

الشارع العام : الشارع الرئيسي

شارع الزيتونة  : الذي يوجد فيه السوق التجاري

شارع الروضة ( الذي يعتبر الشارع الأكثر كثافة سكانياً في المدينة )

الكورنيش الجنوبي.

طريق داريا.

شارع الشياح الزراعي.

طريق صحنايا.

Advertisements
هذا المنشور نشر في معضمية الشام. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s